إستراتيجية ( الرؤوس المرقمة )
ـ خطوات الإستراتيجية :
·
يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات رباعية ، ويمكن زيادتها إلى خماسية وسداسية .
·
يعطى كل عضو في المجموعة رقم من الأرقام ( من 1 إلى 4 ) أو حسب عدد أفراد المجموعة .
·
يطرح المعلم سؤالا .
·
يتناقش الطلاب داخل المجموعة ويتفقون على الإجابة بحيث يكون في النهاية كل طالب قادرا على الإجابة .
·
ينادى المعلم مثلا الرقم( 2 ) مستخدما طريقة عشوائية باستخدام الندر أو أي طريقة تضمن العشوائية ثم يطرح السؤال مرة أخرى .
·
يقوم كل طالب رقمه ( 2 ) ليقدم إجابة مجموعته أمام الطلاب ، ويقول ( اتفقنا أنا وزملائي على أن الإجابة هي .... )ولو اختلفت إجابة الطالب الآخر في مجموعة أخرى أو جاء بأفكار جديدة ، يوضح للصف السبب ويذكر تفسير ذلك .
·
قد تكون الأسئلة ذات مستويات عقلية دنيا أو عليا ، ويفضل دائما أن تنمي الأسئلة مهارات التفكير الناقد والإبداعي .
| |
| |
|
|
|
|
|
Text-to-speech function is limited to 200 characters
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق