إستراتيجية ( من أنا؟ )
وهي تنمي مهارة طرح الأسئلة ومهارات التنبؤ والاستنتاج .
ـ خطوات الإستراتيجية :
·
يوزع المعلم بطاقات تعريفية تحتوى على مفاهيم ملصقة بشريط أو مثبت .
·
يطلب المعلم من جميع الطلاب الانقسام إلى أقران بحيث يثبت كل طالب بطاقة زميله أعلى الظهر ليشاهده الآخرون فقط بينما حامل البطاقة لا يستطيع مشاهدتها .
·
يتحرك الطلاب وكل منهم يحمل البطاقة خلف ظهره في أرجاء الفصل ويطرح كل طالب سؤالين فقط لزميله المقابل له بحيث تساعده الأسئلة على اكتشاف المفهوم .
·
يتبادلان الأدوار بحيث يسأل زميله الآخر سؤالين أيضا لاكتشاف المفهوم ، ثم يبحثان عن زملاء آخرين .
·
الطالب الذي يتلقى الأسئلة ينبغي أن يجيب عن الأسئلة ولا يقدم له الإجابة مباشرة أي لاتكون الأسئلة بالطريقة التالية : ماهو المفهوم المكتوب في البطاقة ؟ أو ماهو الموضوع ذو العلاقة بالمفهوم المكتوب بالبطاقة ؟ ، بل تكون أسئلة تربط ما تعلمه من الدروس السابقة بحيث تساعده في البداية على تحديد الموضوع ذو العلاقة بالمفهوم ، ثم يطرح أسئلة أخرى يستطيع من خلالها التوصل للمفهوم .
·
على المعلم التأكيد على أن يستمع كل طالب لزميله الذي سوف يقابله .
·
يجب على المعلم أن يشجع الطلاب على ربط المعلومات المقدمة لهم في بناء أسئلة ذات علاقة .
·
عندما يجد الطالب الإجابة يعود إلى مقعده .
·
الطالب الأسرع هو الطالب الذي يفوز .
·
تستمر الطريقة حتى ينتهى جميع الطلاب أو حسب ما يقرره المعلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق