إستراتيجية ( فكر ـ زاوج ـ شارك )
ـ خطوات الإستراتيجية :
·
يوجه المعلم سؤالا لجميع الطلاب بحيث يفكر كل طالب منفردا ولمدة ( 5 ـ 10 ) ثواني ، قد يزيد أو يقل الوقت حسب تقديرات المعلم فقد يحتاج التفكير دقائق .
·
بعد عملية التفكير لكل طالب يتشارك كل طالبين معا ويتبادلان مشاركاتهما في الخطوة الأولى ويتفقان على إجابة مشتركة .
·
اختر عشوائيا عددا من الطلاب لتلخيص مناقشتهم أو تقديم حلولهم .
ـ نقاط مهمة :
· في مرحلة التفكير الأولية يجب أن يسأل الطالب نفسه هذه الأسئلة ومن الممكن أن يساعده المعلم في ذلك إذا اقتضى الأمر كبداية حتى يتدرب على طريقة التفكير مثلا: ( ماهي المعلومات التي أحتاجها لحل هذه المسألة ؟... ماهي المعلومات التي أعرفها عن هذه المسألة وتعلمتها سابقا ؟... ماهي الخطوات والأدوات التي أحتاجها لحل هذه المسألة ... ماهي الأسئلة التي أحتاجها حتى أسأل زميلي في الخطوة القادمة ؟؟؟)
ـ أبرز استخداماتها :
عند مراجعة الملاحظات المدونة ، استعراض المفردات ، حل التمارين ، تفحص القراءة ، استعراض المفاهيم ، مراجعة المحاضرة ، المخطط التفصيلي ، أسئلة للمناقشة ، مراجعة قراءة القرين ، أنشطة أوافق / لا أوافق ، العصف الذهني ، المحاكاة ، وتطوير الرأي .
إستراتيجية ( فكر ـ زاوج ـ شارك )
السؤال
|
أفكاري
|
أفكار زميلي
|
المشاركة التي نقدمها
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| |
| |
|
|
|
|
|
Text-to-speech function is limited to 200 characters
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق