إستراتيجية ( مثلث الاستماع )
وهي وسيلة فعالة لتشجيع الطلاب للمشاركة في تفكيرهم ، وطرح الأسئلة ، وتدوين الملاحظات.
ويستفاد منها بشكل أفضل بتكوين مجموعات ثلاثية ، ويمكن تعديلها لمجموعات رباعية .
ـ خطوات الإستراتيجية :
·
قسم الطلاب إلى مجموعات ثلاثية .
·
يطرح الطالب الأول سؤالا ، والطالب الثاني يفكر ويجيب عن السؤال ، والطالب الثالث يدون الأفكار .
·
يتم تبادل الأدوار بين الطلاب الثلاثة ، وقد يكون تناوب الأدوار في كل مرة في نفس السؤال ، أو كل طالب يطرح سؤالا مختلفا ، أو قد تكون الأسئلة محددة سلفا من قبل المعلم، ولكن يجب أن يتعلم الطالب كيفية بناء الأسئلة .
·
يستخدم النموذج في تدوين الأفكار من قبل المسجل في كل مرة يتم إجراء المقابلة .
·
تتناقش المجموعة الثلاثية مع بعضها البعض حول الأفكار المتكونة ليعدلوا أو يضيفوا ثم تعرض أمام الجميع .
سؤال الطالب الأول
|
إجابة الطالب الثاني ( بعد التفكير)
|
تدوين الطالب الثالث
|
|
|
|
|
|
|
النتيجة /
|
| |
| |
|
|
|
|
|
Text-to-speech function is limited to 200 characters
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق