الاثنين، 27 نوفمبر 2017

إستراتيجية : (جدول التعلم الذاتي )



إستراتيجية : (جدول التعلم الذاتي ).


   تستخدم هذه الإستراتيجية في مرحلة التهيئة فقد تكون بداية الفصل أو الدرس وأثناء الدرس أو قبل القيام بالأنشطة ،وقد تنفذ في بداية الدرس وتنتهى في نهايته .
  وهي تستخدم لتشخيص واكتشاف خبرات الطلاب السابقة والتعرف على المفاهيم القبلية وكذلك الخاطئة ، ولربط الخبرات السابقة مع الدرس الجديد ، كما تستخدم أيضا لتعليم القراءة ونص الفهم القرائي .


خطوات الإستراتيجية :
·       في العمود الأول: ماذا نعرف ؟(مجموعات ) أو ماذا أعرف ؟ (فردي ) ويكتب في هذا العمود الخبرات السابقة للطلاب حول مفهوم معين ، حيث يطرح المعلم سؤالا وبيدأ الطلاب يتناقشون فيما بينهم في مجاميع لاكتشاف الخبرات السابقة ثم يدونون مايعرفون في هذا العمود ، وقد يكتبون مفاهيم خاطئة يدونها المعلم لتصحيحها أنيا أو في وقت الدرس بشرط أن لا تبقى في أذهان الطلاب .
·       في العمود الثاني: ماذا نريد أن نعرف ؟ يكتب الطلاب مايريدون معرفته عن الموضوع الموضوع وجمع المعلومات التي يودون تعلمها ، ومن المهم هنا أن يدرك المعلم أنه كلما كان العمود الأول مثيرا للطلاب كلما أصبح الطالب قادرا على تكوين أسئلة ومفاهيم يريد معرفتها ويتشوق إلى ذلك قبل الشروع في الأنشطة الاستقصائية فيما بعد ، كما يجب على المعلم تشجيع الطلاب على تكوين أسئلة بدون توجيه مباشر حتى تكتمل الأسئلة التي يريدون معرفة إجاباتها .
·       في العمود الثالث: ماذا تعلمنا ؟ وهو يتم بعد أن يتعلم الطالب ويجري الأنشطة التي تحقق فضوله نحو التعلم .
·       في العمود الرابع : مازلت أريد أن أتعلم ؟ وهي تساؤلات قد تنشئ عند الطالب في نهاية الدرس ويريد أن يتعرف على إجابتها ، فيمكن للمعلم المساعدة في الإجابة عنها أو أن يترك الحرية للطالب للبحث عنها ثم مناقشة المعلم فيها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أحدث المشاركات على المدونة

كم من المال ستربح من 5 دولار في ساعتين؟

كم من المال ستربح من 5 دولار في ساعتين؟ ماذا كنت لتفعل لو أعطوك 5 دولار من المال وساعتين من نهار لتستثمرها؟ هذا كان عنوان الفرض / الواجب ...

الأكثر مشاهدة