استراتيجية التفكير الناقد
مدارس الحصان النموذجية الأهلية
قسم الرياضيات الفصل
الدراسي الأول
الصف الثالث الثانوي الفصل الثالث :المتطابقات والمعادلات المثلثية
|
خطة زمنية لتنفيذ حصة تطبيقية على التدريس باستراتيجية التفكير الناقد
والتعلم التعاوني
1
|
عرض بور بوينت عن التفكير ومهارة التفكير الناقد
|
10دقائق
|
2
|
توزيع ورقة النشاط على المجموعات وتوضيح المطلوب
|
1دقيقة
|
3
|
متابعة حل المجموعات للمسألة
|
15دقائق
|
4
|
تقديم الحل من كل مجموعة
|
3دقائق لكل مجموعة
|
5
|
تقيم الحل لكل مجموعة والوصول للحل الصحيح
|
10دقائق
|
المهارات
المستخدمة :
تعرف الأسباب –المعطيات - ذات
العلاقة بالموضوع وتلك التي لا ترتبط بالموضوع ...
الأهداف : يتوقع منك عزيزي الطالب أن :
1) تحدد إشارات دالة
في أرباع المستوى .
2) تستعمل المتطابقات المثلثية لإيجاد
.
المسألة
: إذا كان
فأوجد :
علما بأن
.
الأسئلة المثيرة
للتفكير الناقد :
عزيزي الطالب تأمل المسألة السابقة ثم ناقش
مع زملائك الأسئلة التالية :
س (1) : حدد أين تقع الزاوية
بالرجوع لإشارة
؟
س (2) : هل المعطيات في المسألة تكفي لإيجاد
المطلوب ؟
س (3) : هل توجد معطيات زائدة لاتفيد في
الحل ؟
س (4) : إذاكانت المسألة تحتاج إلى معطيات
جديدة فأضفها ؟
س (5) : ما المتطابقة المثلثية المناسبة التي
نستخدمها لإيجاد
؟
س (6) : أعد صياغة المسألة ثم أوجد المطلوب ؟
المهارات
المستخدمة :
تعرف الأسباب –المعطيات - ذات
العلاقة بالموضوع وتلك التي لا ترتبط بالموضوع ...
الأهداف : يتوقع منك عزيزي الطالب أن :
1) تحدد متطابقات الفرق بين زاويتين .
2) تحدد متطابقات نصف الزاوية .
3) تستعمل متطابقات الفرق ونصف الزاوية لإيجاد
.
الأسئلة المثيرة
للتفكير الناقد :
رابط الحصة على اليوتيوب :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق